top of page

الابتكار والتقنية في سلاسل الإمداد



إن استخدام التقنية في سلاسل الإمداد يعد من الأمور الحتمية والضرورية في العصر الحديث لتحسين كفاءة وفاعلية سلاسل الإمداد، وزيادة نمو حجم أعمال الشركات والمنظمات الراغبة في مواكبة التطورات العالمية في هذا المجال.


ويعد استخدام التقنية بشكل فاعل من الأمور التي تعزز الابتكار في منظومة سلاسل الإمداد في الشركات، فهو يتضمن تحدي الأوضاع الراهنة والتفكير خارج الصندوق لدفع التقدم وتحقيق النتائج، فالابتكار هو " عملية طرح أفكار أو أساليب أو منتجات أو خدمات أو حلول جديدة لها تأثير وقيمة إيجابية كبيرة. وهو ينطوي على تحويل المفاهيم الإبداعية إلى نتائج ملموسة تعمل على تحسين الكفاءة والفعالية، أو معالجة الاحتياجات غير الملباة " (2)


وإن استخدام التقنية بشكل فاعل ومدروس يعزز الابتكار وتنوع الحلول في سلاسل الإمداد، خاصة لو كان التعامل مع التقنية بشكل محكم وبمهارة عالية تحقق الأهداف.


ويوجد العديد من التقنيات التي يمكن تفعيلها في سلاسل الإمداد كالتالي:


1-   تقنيات تتبع الشحنات وإدارة المخزون: حيث يمكن استخدام التقنية لتتبع حركة المنتجات عبر سلاسل الإمداد، وذلك يشمل استخدام برامج إدارة سلسلة الإمداد (Supply Chain Management) المتقدمة ونظم تحديد المواقع العالمية (GPS) لتعقب المنتجات والشحنات في الوقت الفعلي. كما يمكن أيضًا استخدام تقنيات التعلم الآلي (Machine Learning) والذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence) لتوقع الاحتياجات المستقبلية وإدارة المخزون بشكل أفضل.

2-   تقنيات تحسين التواصل والتعاون: حيث يمكن استخدام التقنية لتحسين التواصل والتعاون بين جميع الأطراف المعنية في سلاسل الإمداد، ويمكن استخدام التطبيقات والمنصات الإلكترونية لتسهيل تبادل المعلومات والتواصل بين الموردين والمصنعين وموزعي المنتجات والعملاء. ويمكن أيضا استخدام تقنيات التعاون عبر الإنترنت مثل الشبكات الاجتماعية لتعزيز التعاون والتفاعل بين الأطراف.

3-    نظم إدارة سلاسل الإمداد (Supply Chain Management Systems): حيث أنها من الأنظمة البرمجية والأدوات الفعالة لإدارة وتنسيق سلاسل الإمداد

4-   تحليل البيانات: وذلك من خلال استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي المختلفة، حيث يمكن للشركات استخلاص نتائج ذات قيمة كبرى من خلال تحليل البيانات الضخمة وتحليل الاتجاهات والتوقعات مما يزيد من فرص تحسين عمليات سلاسل الإمداد المختلفة.

5-   تقنيات RFID (Radio Frequency Identification): إن هذه التقنية هي عبارة عن علامات صغيرة تحتوي على رقاقة الكترونية تمكن من تتبع المنتجات من خلال أجهزة استشعار مناسبة.

6-   تكنولوجيا الباركود وتعقب المواد (Barcode and Material Tracking): وتستخدم لتعقب المواد والمنتجات عبر سلاسل الإمداد باستخدام اكواد الباركود، وتساعد هذه التقنية على توفير رؤية شاملة لحركة المنتجات وتعمل على تقليل الأخطاء البشرية

7-   تقنيات الروبوتات والأتمتة: حيث يتم استخدامها في عمليات التخزين والتعامل مع الواد والشحنات، بالإضافة الى العمليات المختلفة في كافة خطوات سلاسل الإمداد، الأمر الذي يزيد من كفاءتها.

8-   تقنية تخطيط موارد المؤسسات (Enterprise Resource Planning - ERP): وتستخدم لتكامل وإدارة جميع عمليات سلاسل الإمداد للمؤسسات والشركات من خلال منصة واحدة، وبها العديد من الوظائف مثل التخطيط وإدارة المشتريات والمخزون وإدارة الإنتاج وإدارة النقل.

9-   نظم إدارة النقل (Transportation Management Systems - TMS): وتستخدم لتخطيط وتنظيم عمليات النقل وإدارة سلاسل الإمداد الخارجية، وتتضمن العديد من المميزات مثل التخطيط اللوجستي وتسجيل النقل وتخطيط الطرق وإدارة المستودعات وتتبع الشحنات المختلفة.

10- تقنيات التخطيط الاستراتيجي (Strategic Planning Techniques): وتستخدم لتخطيط الإنتاج وتحليل الطلب وتوقع المبيعات وتتضمن عدة أساليب مثل التنبؤات الإحصائية والتحليل التجاري للبيانات والنموذج الاقتصادي. 




 

وهناك العديد من التقنيات الأخرى التي تطبق، وتلك التي يمكن تطبيقها على سلاسل الإمداد، ولا تخفى العلاقة الوثيقة والمترابطة بين التقنية والابتكار، فالابتكار يمكن يتم بواسطة التقنية عن طريق العديد من الأساليب والوسائل المختلفة، فالتقنية توفر الأدوات والتقنيات التي يمكن استخدامها لتحسين العمليات وتطويرها بشكل جديد ومختلف يحقق التقدم والتطور المتوقع منه.


حيث يمكن استخدام التقنية في عمليات البحث والتطوير لتوليد أفكر جديدة واختبارها، كما يمكن استخدام التقنية في تحسين الإنتاجية والكفاءة من خلال الأتمتة واستخدام الآلات والروبوتات لتحسين العمليات وجودة المنتجات وتوفير تجربة أفضل للعملاء.


بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد التقنية في تمكين الابتكار من خلال توفير الوسائل والمنصات التي يمكن للأفراد والشركات استخدامها لتبادل الأفكار والتعاون وتطوير الحلول المبتكرة. على سبيل المثال، يمكن استخدام الشبكات الاجتماعية ومنصات التعاون عبر الإنترنت لتوفير بيئة تفاعلية للابتكار والتعاون بين الأفراد والمجتمعات.


كما تمكن التقنية من التواصل بين خبراء المهنة والمتمكنين منها من خلال العضويات العالمية المختلفة التي تمكن حامليها من الدخول على المنصات المتخصصة لتناقل الخبرات والمعلومات والتجارب العالمية بين الخبراء والعاملين في المجال لتحقيق الكفاءة والجودة في عمليات سلاسل الإمداد.


بصفة عامة، يعتبر التكامل بين الابتكار والتقنية أمرًا حاسمًا في تطور المؤسسات المختلفة، فالابتكار يدفع نحو استخدام التقنية المتقدمة، وبدوره، التقنية تمكن وتسهم في ولادة المزيد من الابتكارات.


ولا يخفى دور التدريب والتمكن من المهارات التقنية المختلفة لتحقيق الابتكار وتفعيله في المنشآت المختلفة، وتعتبر الشهادات الاحترافية إحدى الطرق الفاعلة لتمكين الأفراد والموظفين من المهارات  والتقنيات العالمية المتخصصة في مجال سلاسل الإمداد والمشتريات، كما أن عضويات الجهات المانحة لتلك الشهادات الاحترافية تمكن المتدربين من التواصل مع الخبراء من حول العالم لتبادل الأفكار وتعزيز الابتكار بشكل فعال.


وتقدم النخبة المتميزة للتدريب التدريب على العديد من الشهادات الاحترافية المتخصصة في مجال سلاسل الإمداد والمشتريات، مثل الشهادات المتخصصة في سلاسل الإمداد من معهد إدارة سلاسل الإمداد البريطاني IoSCM في مجال ( سلاسل الإمداد، المشتريات، المستودعات، النقل واللوجستيات) باللغتين العربية والانجليزية، بالإضافة الى التدريب على الشهادات الاحترافية من معهد تشارترد للمشتريات والتوريد CIPS، كما أن النخبة المتميزة للتدريب شريك استراتيجي لمعهد  EIPM في أوروبا لتقديم ورش العمل المتخصصة في مجال المشتريات، كما توفر النخبة المتميزة للتدريب خدمة تسجيل الأفراد والمنظمات في عضويات تلك المعاهد العالمية والتي تمكن حامليها من الدخول على منصات تتضمن العديد من المميزات مثل البحوث والمقالات المتخصصة وإمكانية التواصل مع خبراء المهنة من مختلف انحاء العالم.

 


المراجع:


1-   تأثير الإنترنت والتقنية على سلاسل الإمداد: الابتكار والتحول الرقمي، 17/9/2023، تم استرجاعها بتاريخ 14/4/2024 من https://www.mdd.sa/post/the-impact-of-the-internet-and-technology-on-supply-chains-innovation-and-digital-transformation

2-   ما هو الابتكار؟ التعريف والأنواع والأمثلة والعملية، نيك جاين، 15/5/2023، تم استرجاعها بتاريخ 14/4/2024 من: https://ideascale.com/ar/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D9%88%D9%86%D8%A9/%D9%85%D8%A7-%D9%87%D9%88-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%A8%D8%AA%D9%83%D8%A7%D8%B1/

3-   إدارة سلاسل التوريد، فريق المحور الإنساني العالمي للتنمية والأبحاث، 23 / /2023، تم استرجاعها بتاريخ 14/4/2024 من : https://humanitarianpivot.org/?view=article&id=22:supply-chain-management&catid=10

٣٢ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل

Comentários


bottom of page